الصفحات

الشــاعـر نــزار قبانــي !!!!



نــــزار قبانـــــي


سيرة الذاتية :-


شاعر أشتهر بأعماله السياسية والرومانسية الجريئة. ولد فى سوريا عام 1923 فى عائلة دمشقية, و درس القانون وتخرج من جامعة دمشق عام 1945 , وعمل سفيرا لسوريا فى مصر وتركيا وبريطانيا وأسبانيا والصين وتقاعد فى 1966 وتميز شعرة وقصائده بلغة سهله وجدت مكانها فى قلوب الناس فى أنحاء العالم أسرع من المتوقع وانتقل الى لبنان وقام بتأسيس دار نشر خاصة وأخذت أسم "منشورات نزار قباني".


فى بداية الشعرية كتب الشعر التقليدي وبعد ذلك كتب الشعر العمومي, وساهم في تطوير الشعر العربي الحديث بنسبة كبيرة, وبعد الحادث الفظيع الذى تعرض له وهو إنتحار شقيقته التي أجبرت على الزواج من رجل لم تحبه ترك أثر كبير فى حياته, وأخذت عدد كبير من قصائده قضية حرية المراه.


وتناولت دواوينه الأربع الأولى قصائد رومانسية. وصدر عام 1956 ديوان "قصائد من نزار قباني" الذى وكان نقطة تحول فى طريقة الشعري حيث تضمن هذا الديوان قصيدة "خبز وحشيش وقمر" الذى قام فيه بالإنتقاد بشكل قاسى خمول المجتمع العربي.


وتميز نزار قباني بالنقد السياسي القوي, وصدر عام 1967 أشهر قصائده السياسية "هوامش على دفتر النكسة" والتي تناول فيها هزيمة العرب على أيدي إسرائيل في نكسة حزيران. وكان من أهم أعماله 1961 "حبيبتي" و 1966 "الرسم بالكلمات و 1993 "قصائد حب عربيه".
ومن قصائده :-


ليست هناك تعليقات:

لانجيري تركي و سوري و مصري و صيني © 2010-2011 | جميع الحقوق محفوظة | تصميم وتطوير مدونه تغريد للتعريب والتطوير