الصفحات

تدريب الكلاب على الطاعه

يبدأ تدريب الكلاب على الطاعه عندما يصل عمره خمس شهور ليكون قادر على الإستيعاب وفهم الدروس وإيضا يكون جسمه مستعد لتلقي الدروس بنجاح.
وتبدأ هذه التدريبات بعد ان ينتهى الكلب من التدريبات الخاصة بالسلوك الذى يبدأ من الشهر الثانى وينتهى فى الخامس, ويبدأ بعدها فى تدريبات الطاعه  ( تنفيذ الأوامر ).

 وكوورس تدريب الطاعه هو خمس دروس يتعليم فيها الكلب تنفيذ الأمر من صاحبه بمجرد ان يسمع نداء خاص من صاحبه.

الدرس الأول:
" تعليم الكلب الجلوس "

تعليم الكلب الجلوس على المقعده بدون سلسله ، بأن يكون ثقل الكلب على المقعده و جسمه ورأسه فى وضع عمودي على الأرض عند النداء عليه ولا يتحرك الكلب إلا عندما يسمع مدربه ينادي عليه بكلمه COME .
ويقوم المدرب بتعليمه هذا التمرين بإستخدام السلسله فى البداية حتى يتعلم الكلب أن يجلس بدون السلسله.
ويبدأ هذا التدريب بتركيب السلسه والخناقه فى رقبة الكلب ويمشي المدرب بالكلب في إتجاهات عشوائية ليهدء الكلب وعندما يبدأ المدرب يبدأ بكلمة Set ثم أسم الكلب مثلا ( Roy set ) ويضغط المدرب على مؤخرة ظهر الكلب وعندما يهدء على الأرض نقول له بلهجه الفرحه فرافو عليك يا Roy ، ويتم تكرار هذا المر أكثر من مره بالسلسله ثم نحاول أن نفعل نفس الأمر بدون سلسله ، وبعد تكرار هذا التدريب أكثر من مره بدون سلسله أجعل غيرك يقوم بإغرائه بقطعة لحم وإذا اللتفت إليه عانفه لكي يتعلم ألا يتحرك بدون أمرك.

الدرس الثاني:
" تعليم الكلب السير فى الشارع مع صاحبه "

يعليم الكلب السير مع صاحبه فى الشارع وملاصقا له دون النظر لأي مغريات له وعدم تنفيذ أى أمر إلا من صاحبة فقط ، وذلك لكى نضمن عدم تعرض الكلب إلى أي حادث .
يمسك المدرب الطوق الجلدي جيدا يقوم بوضعه بجانب الرجل اليسرا ثم يسير خمس أمتار فقط ثم يقف دقيقه ثم يكرر نفس التدريب ثانيتاً ، ثم جرب نفس التدريب بدون الطوق وعندما يخطئ نادى علية بغضب Roy No وعنما يفعل هذا بشكل صحيص نادي عليه برافو Roy .

الدرس الثالث:
" تعليم الكلب النوم ثابتا على الأرض "

يمسك المدرب الكلب ثم يجلسه بإلقاء اليه الأمر Set ثم اجذب السلسله الى الجنب قليلا ثم أرفع يدك اليمنى كأنك ستضربه وقول له Down بصوت عال وقوى مع جذب السلسه الى اسفل وقم بمساعدته بشد الأرجل الأماميه الى الأمام.
وبعد هذه الخطوه نقوم بتعليمه النوم على الأرض وكأنه ميت بإلقاء اليه كلمة موت مع الضغط على كتفه الأيمن ناحية اليمين و تكرار امر موت اكثر من مره وكل مره اقوى من الأول حتى يمدد أرجله الأربعه إلى الأمام والثبات حتى يأمره صاحبه بكلمة Come .

الدرس الرابع: 

" تعليم الكلب يأتى مجرد النداء عليه "

ويعتبر هذا التدريب هو أهم تدريب لأنه يتعلم فيه أن يترك كل شئ حتى الطعام ويأتى إليك بمجرد سماعه منك كلمة Come وعندما يصل الكلب إلى هذه الدرجه يستحق أن يقال عنه مدرب تدريب عال.
لا تنادى على الكلب بكلمة Come لكي تعاقبه بل أجعل كلمة Come وهى نداء للمكافأه لكي يعلم الكلب أن الطاعه هى سبب المكافأه.
قف فى مواجهة الكلب تماما على بعد مترين وفى يدك السلسه وقم بنداء الكلب بكلمة Come وأجذب السلسه مع الأشاره إليه بالحركه فى نفس الوقت ، فى البدايه لن يفعلها كما تريد ولكن كررها أكثر من مره وعندما ينفذها قول له Set ليقف مستعد وبعد ذلك كرر التدريب من مسافه أبعد حتى عشر أمتار.


الدرس الخامس:
" تعليم الكلب أن يذهب إلى مكانه "

قول له اذهب مكانك وشد السلسله ناحيه مكانه بصوت رقيق قول له Set ليقف مكانه ثم موت لكى ينام ثم اتركه وأرجع مترين ولا تغيب عن نظره لأنه سوف يكون مطمئن لوجودك جانبه . ثم نادى علية Come ثم كرر نفس التدريب أكثر من مره وأجعله يلاحظ انه يقوم بإسعادك عندما يفعل هذا ، ثم كرر التدريب بسلسله أكبر ثم من حجره إلى حجره .



أدخل بريدك الألكتروني ليصلك كل جديد


ليست هناك تعليقات:

لانجيري تركي و سوري و مصري و صيني © 2010-2011 | جميع الحقوق محفوظة | تصميم وتطوير مدونه تغريد للتعريب والتطوير